وكالة ألشهد الإخبارية

الشعلان يفتتح وحدة الدعم النفسي والاجتماعي للناجيات من العنف وزير العمل يوجه باجراء مسح ميداني فوري لاكثر من (١٥٠) أسرة متعففة في الديوانية مستشفى النسائية والأطفال في الديوانية يستجيب لأحد المناشدات عرضت على وسائل التواصل الاجتماعي قسم التنمية الزراعية في العتبة الحسينية يعلن نجاح إجراءات الحماية للمزارع الأسماك التابعة له محافظ الديوانية زهير علي الشعلان يلتقي مدير بريد واتصالات المحافظة الشعلان يلتقي صحفيي الديوانية ويوجه بأكمال فرز قطع الأراضي السكنية لهم د.عبير الجلبي تعلن شمول فئات جديدة بالمعين المتفرغ الشعلان يصدر بياناً لمناسبة الذكرى السنوية الثانية لإنطلاق الثورة التشرينية الخالدة الشعلان يوجه الدوائر ذات العلاقة بسرعة انجاز الموافقات الرسمية الأنشاء مدينة الديوانية الجديده وزير العمل والشؤون الاجتماعية العراقي ينتخب بالإجماع نائبا أول لمنظمة العمل العربية الشرطة المجتمعية تعيد مبلغ (5000) دولار لسيدة ابتزها شخص في بغداد صدور حكمين جديدين بحق زياد القطان نائب الأمين العام لوزارة الدفاع سابقا وزير العدل يوجة بتحويل كافة الأجور ضمن القرار 315 الى عقود تربية الديوانية تكرم طلبتها الحاصلين على المركز الأول على العراق من خريجي المرحلة الاعدادية 2020_2021

وزير العمل يعلن انجازات الوزارة خلال 100 يوم

بواسطة » الوقت \ التاريخ :

اعلن وزير العمل والشؤون الاجتماعية الدكتور باسم عبد الزمان انجازات الوزارة خلال 100 يوم وذلك ضمن التزامها بالبرنامج الحكومي لرئيس الوزراء، مؤكدا ان الوزارة تهتم بملفين الاول يخص الشأن الاجتماعي والثاني يتعلق بالعمل.
وقال الوزير خلال مؤتمر صحافي عقد الثلاثاء 5-2-2019 ان الوزارة سعت الى اضافة تخصيصات مالية لشمول الكثير من الاسر الفقيرة بالاعانة الاجتماعية ممن اكملت اجراءاتهم، وتمكنت من اطلاق الوجبتين الثالثة والرابعة، موضحا ان الوزارة اعدت استمارة مقابلة الكترونية لاجراء مقابلات اسبوعية كل يوم خميس بمعدل 400 مواطن.
وبين ان الوزارة عملت على تأسيس مشروع (اصدقاء) للتواصل مع منظمات المجتمع المدني المعنية بذوي الاعاقة لتنفيذ الالتزامات والحقوق التي اقرها القانون لهذه الشريحة.
وفيما يخص محور العمل، بين الوزير ان الوزارة قامت بالتنسيق مع الحكومة المحلية في البصرة لتسهيل دخول فرق التفتيش لمواقع الشركات النفطية والاستثمارية للوقوف على حجم العمالة الاجنبية والتأكيد على الالتزام بتشغيل 50 % من العمالة الوطنية في تلك المواقع.
وجاء بيان وزارة العمل والشؤون الاجتماعية حصلت ( الشهد الاخبارية) على نسخة منه بخصوص اهم انجازاتها خلال الـ100 يوم:

بيان حول انجازات وزارة العمل والشؤون الاجتماعية
تهتم وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بملفين مهمين ، الملف الأول ذات الصلة بالشأن الاجتماعي والملف الثاني ذات الصلة بالعمل .
منذ تشكيل الحكومة باشرت الوزارة متمثلة بالوزير والسادة الوكلاء والمديرين العامين بتنفيذ البرنامج الحكومي من خلال اتخاذ الإجراءات وذلك عبر المحاور الآتية :ـ

  1. الحماية الاجتماعية : يعتبــــــر الفقر من الملفات التي تشكل اكبر التحديات التي تواجه الحكومة خصوصاً بعد أزياد نسبة الفقر نتيجة الأزمة الاقتصادية والحرب على الإرهاب وعصابات داعش والنزوح واستنزاف موارد الدولة .
    وقد سعت الوزارة لإضافـــــة تخصيصات مالية لشمول المزيد من الآسر بالإعانـــــة الاجتماعية النقديــــة ممن أكملوا إجراءاتهم منذ عام 2016 ، وبعد استكمال الإجراءات الإدارية والمالية تـــم إطلاق أسماء الوجبة الثالثـة والرابعة بواقــــع أكثـــــر من (215,000) ألف آسرة واستمرت أقسام الحماية الاجتماعية في بغداد والمحافظات بالعمل طيلة أيام الأسبوع وأيام العطل الرسمية لإكمال إصدار البطاقة الذكية كما تم تهيأة مستلزمات أنجاح إكمال البيان السنوي للمشمولين السابقين كون استمرار الإعانة يتوقـــف على إملاء البيــــــــان وتطوير قاعدة بيانات الآسر ممن هم دون خط الفقر تمهيداً لشمولهم بالإعانة الاجتماعية .
    وإيمانا بالتواصل مع المواطن فقد تم إعداد استمارة مقابلة الكترونية وتخصيـــص يـــوم الخميس لمقابلة المواطنيــــن وبمعدل (450) مواطن كل أسبوع إضافة إلى التفاعل مع ما يطرح في وسائل الإعلام من حالات حرجة تستدعي التدخل المباشر من الوزير شخصياً .
    وحيث إن الرؤية يجب آن تناسب المرحلة فقد تم التوجيه بإعداد تعديل لقانون الحماية الاجتماعية رقـــــــم (11) لسنــة 2014 بما يتلائم والوصول إلى الحماية الاجتماعية الحقيقية لمن هم دون خط الفقر ولما وجدنا من خلل في القانون أثناء التطبيــــــــق . وتم الاستعانة بذوي الشأن في هذا المجال من السادة القضاة رؤساء اللجان المشكلة بموجب القانون أعلاه والمنظمات ذات الصلة بالعمل الاجتماعي وغيرها .
    وقاد الوزير حراك على مجلس النواب وتم اللقاء برئاســـة المجلس واللجنة المالية ولجنة العمل والمهجرين النيابية لغرض زيادة التخصيصات المالية في قانون الموازنة لعام 2019 للحماية الاجتماعية وذي الإعاقة ، وفيما يخص التجاوزات الحاصلة على المال العام من الإعانة الاجتماعية النقدية فقد تم استرداد مبلغ (18,782,697,000) ثمانية عشر مليار وسبعمائة واثنان وثمانون مليون وستمائة وسبعة وتسعون إلف دينار المتجاوزين على الإعانة ، وتشكيل لجان تحقيقية بحق الموظفين الذين ارتكبوا مخالفات تتعلق بالتجاوزات واتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم .
  2. ذوي الإعاقة : يعتبر ذوي الإعاقة من الفئات التي تشكل ضغطاً كبيراً على الحكومة من خلال زيادة اعداد الأشخاص ذوي الإعاقة بسبب الحروب والأعمال الإرهابية وقلة التخصيصات المالية التي نتجت عن الأزمة الاقتصادية .
    ومنذ تشكيل الحكومة أولت الوزارة متمثلة بشخص الوزير أهمية خاصة لهيأة ذوي الإعاقة من خلال ترؤس اجتماع لمجلس إدارة الهيأة والتوجيــــــه بالاهتمام بهذه الفئــــــــة وتـــــــم تأسيــــــس ( مشروع أصدقاء ) المتضمن التواصل مع منظمات المجتمع المدني المعنية بالإعاقة وتم إعداد خمسة محاور تم البدء بتنفيذها مع الجهات ذات العلاقة كما تم التوصية بتعديل القانون رقم (38) لسنة 2013 وإيجاد آلية مستقلة والية حكومية بما يتفق وأحكام اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والمصادق عليها من قبل جمهورية العراق . والتحرك على زيادة تخصيصات الهيأة لشمول المزيد من الأشخاص ذوي الإعاقة براتب المعين المتفرغ وإصلاح الهيأة إدارياً والتحرك على وزارة الصحة لنقل مراكز تأهيل ذوي الإعاقة البالغ عددها عشرة مراكز الى الهيأة ليكتمل ملف الخدمات المقدمة إلى الأشخاص ذوي الإعاقة .
    ولغرض إعداد قاعدة بيانات للأشخاص ذوي الإعاقة فقد تم يوم 31/1/2019 أطلاق استمارة الكترونية للتقديم من خلال الموقع الالكتروني حيث سيتم تقديم الخدمات وفقاً للقانون .
    • تم تفعيل الخدمات الاجتماعية المقدمة كالإعانة المشروطة وبما يتلائم مع رفع مستوى الآسر المشمولة .
  3. محور العمل : ـ
    تعتبر البطالة من التحديات الكبيرة التي تواجه البلد ويقع على عاتق الوزارة من خلال تطبيق قانون العمل رقم (37) لسنة 2015 وقانون التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال رقم (39) لسنة 1971 وقانون دعم المشاريع الصغيرة المدرة للدخل رقم (10) لسنة 2012 التخفيف عن البطالة وتوفير فرص العمل وانطلاقاً من هذا الواجب المهم فقد سعت الوزارة إلى توفير المزيد من فرص العمل للعاطلين وقد تم زيارة محافظة البصرة من قبل وفد برئاسة الوزير والمديرين العامين واللقاء بالحكومة المحلية هناك للتنسيق حول دخول فرق تفتيش العمل إلى مواقع الشركات النفطية والشركات الاستثمارية الأخرى العاملة في البصرة للوقوف على عدد العمالة الأجنبية والوطنية العاملة هناك ومدى التزام الشركات بنسبة العمالة الوطنية البالغة (50%) من حجم العمالة ودخلت فرق التفتيش إلى مواقع العمل والبالغة (265) شركة ووجدت مخالفات في (91) شركة وتم توجيه إنذارات وفقاً للصلاحيات وسيتم إحالتهم إلى المحاكم لعدم التزامهم وعرض الإجراءات على مجلس النواب والسيد رئيس مجلس الوزراء واعتماد توصيات الوزارة بهذا الشأن وحصلت الوزارة على قرار من مجلس الوزراء بتحويل الإجراء اليومين إلى عقود واحتساب خدمتهم عن التعيين وشمولهم بالضمان الاجتماعي ويجري إعداد الضوابط والآليات من قبل الوزارة بالتنسيق مع وزارة المالية لتنفيذ القرار ، والمباشرة بتطوير قاعدة بيانات العاطلين عن العمل والتعميم على كل الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة لاعتمادها عن الحاجة إلى الدرجات الوظيفية وتطوير آلية الإقراض لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة وحاضنات الإعمال بشكل يؤدي الى معالجة حقيقية للبطالة والحد منها وترؤس اجتماع مجلس إدارة صندوق الضمان الاجتماعي ، والتوجيه بالتوسع باستثمار أموال الصندوق في أقامة مشاريع في المحافظات تؤدي الى خلق فرص عمل للعاطلين عن العمل هناك وتم اتخاذ قرار من مجلس الإدارة والبدء في المحافظ الأكثر فقراً (محافظة المثنى) وزيارة المحافظة من قبل وفد وزاري واللقاء بالحكومة المحلية وتم الأعداد لمشروع قانون جديد للضمان الاجتماعي بما يتلائم مع دعم القطاع الخاص والعاملين لحسابهم وتوسيع مظلة الضمان الاجتماعي اختياري وإجباري .
    • عملت الوزارة على التواصل مع الشركاء الاجتماعيين ممثلي العمال واصحاب العمل واعطائهم دور في رسم السياسة المتعلقة بالعمل والتحاور المستمر لتطوير واقع العمل وخلق المزيد من فرص العمل للعاطلين .
    • عملت الوزارة على التواصل مع المنظمات الدولية متمثلة بمنظمة العمل الدولية واليونيسيف لتشريع قانون حماية الطفولة وتطبيق الاتفاقيات التي صادق عليها العراق على الواقع وفقاً للقوانين الوطنية لتحسين بيئة العمل .
    • وجدت الوزارة ان السياسة الاقتصادية التي تنتهجها الدولة أثرت بشكل كبير على القطاع الخاص الخاص وأدى إلى زيادة البطالة واعدت الوزارة خارطة طريق جديدة بالتعاون مع الشركاء .

• تعمل الوزارة على تطوير العمل الإداري من خلال اعادة النظر بالهيكل الاداري للوزارة ودوائرها بما يتلائم مع اختصار الاجراءات ووصل الخدمة بصورة ميسرة للمستفيد من خدمات الوزارة والمباشرة بمشروع الاتمتة الالكترونية لاجراءات دوائر الوزارة وتنفيذ البرنامج الحكومي وصولاً الى حكومة المواطن الالكترونية ودعم عمــــــــل الأجهزة الرقابية ( مكتب المفتش العام ، ديوان الرقابة المالية ) العاملة في الوزارة والتنسيق التام مع مجلس النواب ولجانه وكانت وزارتنا اول وزارة تطلب اللقاء مع اللجنة القطاعية في مجلس النواب مثمثلة بالوزير والكادر المتقدم للوزارة ووضعت الوزارة خطة طموحة للارتقاء بعملها في سبيل تنفيذ كافة فقرات البرنامج الحكومي وتقديم الخدمة للفئات محل عناية الوزارة .
والله الموفق

قافلة الوردة … بقلم وفاء دلا
الشعلان يفتتح وحدة الدعم النفسي والاجتماعي للناجيات من العنف
وزير العمل يوجه باجراء مسح ميداني فوري لاكثر من (١٥٠) أسرة متعففة في الديوانية
مستشفى النسائية والأطفال في الديوانية يستجيب لأحد المناشدات عرضت على وسائل التواصل الاجتماعي
قسم التنمية الزراعية في العتبة الحسينية يعلن نجاح إجراءات الحماية للمزارع الأسماك التابعة له
محافظ الديوانية زهير علي الشعلان يلتقي مدير بريد واتصالات المحافظة
الشعلان يلتقي صحفيي الديوانية ويوجه بأكمال فرز قطع الأراضي السكنية لهم
د.عبير الجلبي تعلن شمول فئات جديدة بالمعين المتفرغ
الشعلان يصدر بياناً لمناسبة الذكرى السنوية الثانية لإنطلاق الثورة التشرينية الخالدة
الشعلان يوجه الدوائر ذات العلاقة بسرعة انجاز الموافقات الرسمية الأنشاء مدينة الديوانية الجديده
بغيض عند الله مقبول عندنا … بقلم د.فاتن الحلفي _العراق
ضرورة الإصلاح في مجتمعاتنا العربية
للقضاء على الفساد والفقر والأمية
وزير العمل والشؤون الاجتماعية العراقي ينتخب بالإجماع نائبا أول لمنظمة العمل العربية
الشرطة المجتمعية تعيد مبلغ (5000) دولار لسيدة ابتزها شخص في بغداد
صدور حكمين جديدين بحق زياد القطان نائب الأمين العام لوزارة الدفاع سابقا
النزاهـة تكشـف حـالات تـلاعـب ونقـل ملكيـة أراض بصورة غير قانونية في ميسان
الشعلان يصادق على قوائم المشمولين بقطع الأراضي السكنيه من كوادر مستشفى النسائية والأطفال في الديوانية
وزير العدل يوجة بتحويل كافة الأجور ضمن القرار 315 الى عقود
تربية الديوانية تكرم طلبتها الحاصلين على المركز الأول على العراق من خريجي المرحلة الاعدادية 2020_2021
وزير العمل يدعو إلى تعديل قانون ذوي الإعاقة
محافظ الديوانية يستقبل عدد من المواطنين ويستمع لشكاويهم
أنت المقصود بالقصة… نقلت بتصرف .. ابراهيم الشباني
فنانو البصرة يثمنون مبادرة وزير النقل بتسهيل عملية نقلهم للمشاركة بمهرجان سلطنة عمان الفني
تربية الديوانية تنهي الاستعدادات الخاصة في بدء الفصل الدراسي الثاني
فتية من سبايكر بقلم د.وحيدة حسين
بشارة يعلن عن افتتاح مراكز مؤقتة لتحديث سجل الناخبين للنازحين
مباركا لأبناء الديوانيه: الشعلان يلتقي قادة الأجهزة الأمنية في المحافظة
وزير العمل يبحث إمكانية تعديل قانون الحماية الاجتماعية
الربيعي يتسلم مفتاح التوقيع الالكتروني ويؤكد التخلص من مشكلة تشابه الأسماء
إنتظار…..
درع الجنوب في الديوانية تلقي القبض على مهرب مخدرات
وزير العمل والشؤون الاجتماعية العراقي ينتخب بالإجماع نائبا أول لمنظمة العمل العربية
حصيلة الاعتداء الجبان على وجبة المجازين من الحشد الشعبي
سياسة الفقر الممنهج في العراق
وزير العمل يأمر بفتح تحقيق عاجل بملابسات الحريق في دار تأهيل المشردات بمنطقة الاعظمية
أمانة بغداد تباشر بأعادة احياء شارع الرشيد
وزارة الاتصالات تكرم مبدعيها
وزير العمل يعلن إطلاق الوجبة الرابعة للأسر المستفيدة من راتب الإعانة الاجتماعية
الاتحادية العليا ترد دعوى الطعن بقرار استرجاع رواتب الموظفين المعينين وفق شهادات مزوّرة