وكالة ألشهد الإخبارية

ممثلا عن معالي وزير الداخلية وكيل الوزارة لشؤون الشرطة يحضر مؤتمر الأمن المائي ………………….…………………………… تحت شعار الامن المائي اهم ركائز الامن القومي حضر #الفريق_عماد_محمد_محمود وكيل وزارة الداخلية لشؤون الشرطة اعمال مؤتمر الامن المائي بحضور معالي وزير الموارد المائية و مستشار الامن القومي السيد قاسم الاعرجي ونائب قائد العمليات المشتركة و عدد من القادة الأمنيين والوزارات المعنية والشخصيات الحكومية المختصة ،حيث تم مناقشة السبل والخطط التي من شانها تعزيز الامن المائي للبلاد بالتعاون مع جهات الاختصاص #اعلام_وكالة_شؤون_الشرطة صحة الكرخ / انجاز (22488) الف كتاب و امر اداري و معاملة في قسم الامور الادارية خلال شهر تجريبي رئيس مجلس الوزراء السيد مصطفى الكاظمي يستقبل الوفد الحكومي الامريكي تجريبي 4 تجريبي 3 تجريبي 2 تجريبي مشروع ماء العبطانية يعود للعمل بعد توقف دام اكثر من سبع سنوات بيان شجب واستنكار وبراءة من قاتل مريم حنايا الروح/بقلم شلير كاظم محمد الاستحمار والغباء المصطنع / إبراهيم الشباني الركابي يبحث مشروع تشغيل الشباب بحضور رئيس هيئة الاستثمار رئاسة الجمهورية تصادق على شمول المفوضين بالتقديم للدراسة التقويمية في كليةالشرطة الاتصالات والكهرباء استعدادات واسعه لإطلاق مشروع التحول الرقمي

شبكة تحالف الاقليات العراقية تدعو الجهات الحكومية والدولية الى حماية حقوق الاقليات

بواسطة » الوقت \ التاريخ :


حيدر الصقري/الديوانية

دعت شبكة تحالف الاقليات العراقية الجهات الحكومية في بغداد واقليم كوردستان العراق و الجهات الدولية الى ضرورة حماية حقوق الاقليات والاستجابة لمطالبهم المشروعة.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد في محافظة الديوانية اليوم الخميس 31تشرين الثاني 2020 تحت شعار “الاقليات العراقية ضحية الصراع الاقليمي” .
وكشف المؤتمر عن التقرير الدوري الثاني المُعد من قبل شبكة تحالف الاقليات والمنظمة الايزيدية للتوثيق ،عن ابرز الانتهاكات التي تعرضت لها الاقليات في العراق للعام 2020.
وقالت عضو الهيئة الاستشارية للتحالف منار الزبيدي :ركز التقرير الرصدي لهذا العام على ملفين اساسيين اولهما استمرار دائرة الصراع الإقليمي وتأثيره على الاقليات العراقية وثانيهما الرصد الميداني للانتهاكات التي طالت الاقليات في العراق خلال هذا العام”.
واضافت ” اشار التقرير بوضوح الى ابرز المشاكل التي تهدد امن واستقرار الاقليات العراقية ومنها وضع الاقليات العراقية ضمن دائرة الصراع الاقليمي والصراع السياسي على مناطق الاقليات بالاضافة الى انعكاسات كوفيد19 على الاقليات والنازحين كما تطرق التقرير الى الاحتجاجات الشعبية وقانون الانتخابات و الافلات من العقاب والمحاكمات العادلة اضافة الى اتفاقية بغداد واربيل لتطبيع الاوضاع في سنجار، ولم يغفل التقرير التهديدات التي تعرض لها النشطاء من فئة الاقليات وكذلك خطابات الكراهية وما تعرض له اللادينيون من عنف وممارسات.
وحول ابرز المشاكل التي يعاني منها الاقليات والتي ذكرها التقرير بينت الزبيدي : ان عدم تطبيق المادة 140 من الدستور اثرت بشكل مباشر وسلبي على الاقليات اذ ادى ذلك الى استمرار النزاعات على ملكية الاراضي وقد رصد التقرير (13) حالة نزاع اضافة الى استمرار نقص الخدمات وتداخل الصلاحيات والسلطات بين بغداد واربيل الامر الذي شجع على عدم عودة اكثر من ثلاث مائة الف نازح الى ديارهم و مغادرة اكثر من مئتان و خمسون الف شخص الى خارج العراق طلبا للجوء.
وبحسب الزبيدي فقد تأثر وضع الأقليات بأجندة الدول الاقليمية و تدخلها في الشأن العراقي ،ورصد التقرير الدوري استمرار التدخل السلبي للدول الإقليمية ( (تركيا و الايران ) في الشأن العراقي امتدادا من كوردستان مرورا بنينوى وكركوك وصولا الى البصرة الامر الذي ادى الى فرض ايديولوجيات محددة واخرى بهدف اضفاء هوية محددة على تلك المناطق، كما استهدفت تركيا المجاورة للعراق مناطق في قضاء سنجار شمال غرب مدينة الموصل بأربع عمليات قصف خلال العام 2020 .
واشارت الزبيدي الى ان “تركيا لم تكتف بقصف سنجار بل قامت بقصف قرى اشورية في منطقة بروار بالا ومنطقة نهلة مرات عديدة مما تسبب بموت مواطنين مدنين وخلق حالة من الرعب وعدم الاستقرار بالمنطقة اضافة الى حصول اضرار مادية بالمنازل والممتلكات مما شجع على النزوح والهجرة وإخلاء هذه المناطق ،وعلى الجهة الاخرى قصفت ايران ولمرتين حسب رصد فريق العمل قرى الاقلية الكاكائية في الشريط الحدودي العراقي الإيراني خلال العام 2020 .
وانتهى المؤتمر باعلان التوصيات التي وجهت الى السلطات في الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كوردستان- العراق وهي :
1- ضرورة ابعاد ابناء الاقليات في العراق ومناطقهم عن الصراع الاقليمي الدائر في المنطقة بالاضافة الى عدم اقحام مناطقهم للصراع الطائفي المشحون.
2- ضرورة عدم زج ابناء الاقليات في فصائل امنية واخرى غير امنية تابعة لاطراف سياسية وامنية متنافسة على السلطة.
3- ضرورة تفعيل اتفاقية تطبيع الاوضاع في سنجار والاسراع في تطبيق بنودها مع الاخذ بنظر الاعتبار مواقف بقية الاطراف والتنفيذ بنوايا ايجابية تخدم تطلعات ابناء القضاء.
4- ضرورة تشريع قانون لحماية حقوق الاقليات على المستوى الاتحادي، كما ان لحكومة اقليم كوردستان- العراق ضرورة تفعيل الحق بالمشاركة السياسية ونظام الكوتا للاقليات غير المتمثلة ببرلمان الاقليم.
5- ضرورة التحقيق في الانتهاكات التي تعرض لها الاقليات وضرورة كشف المتسببين ومحاسبتهم وتحقيق العدالة للضحايا وتعويضهم ورد الاعتبار لهم.
6- ضرورة الاعتراف بالجرائم الدولية التي وقعت على الاراضي العراقي ومنها جريمة الابادة الجماعية وجريمة الحرب والجريمة ضد الانسانية.
7- ضرورة اعتماد سياسة حكومية على مستوى بغداد واربيل لمواجهة خطابات الكراهية والازدراء التي تتزايد بشكل ملفت وبالاخص تجاه الاقليات.
8- ضرورة إيقاف استمرار التغيير الديمغرافي الحاصل لمناطق الأقليات ومعالجة الحالات التي حدثت سابقا
9- إيجاد الحلول الناجعة لايقاف نزيف الهجرة للاقليات وتشجيع العودة الطوعية العكسية

كما خرج المؤتمر بتوصيات موجهة الى المجتمع الدولي وهي :
1- ضرورة تحشيد الدعم المستمر للاقليات في العراق وحث الحكومة العراقية على ضرورة وضع تدابير تشريعية وسياسية لحمايتهم.
2- ضرورة تكثيف الجهود الاممية وبالاخص بعثة الامم المتحدة في العراق على مساندة ودعم قضايا الاقليات في العراق ومساعدة الحكومة على اتخاذ افضل الممارسات الايجابية بحقهم.
3- من الضروري الاعتراف الاممي بما حصل في العراق من انتهاكات جسيمة بانها جرائم ابادة جماعية وجرائم حرب.
4- ضرورة دعم جهود فريق التحقيق الدولي في جرائم داعش بالعراق (اليونيتاد) من اجل مواصلة كشف الحقائق وتوثيق الانتهاكات التي وقعت على يد داعش، ومحاسبة المتسببين دوليا ووطنيا.
5- دعم الجهود الحكومية في وضع افضل الاليات لزيادة وتحسين المشاركة السياسية والتمثيل للاقليات في العراق.

ممثلا عن معالي وزير الداخلية وكيل الوزارة لشؤون الشرطة يحضر مؤتمر الأمن المائي ………………….…………………………… تحت شعار الامن المائي اهم ركائز الامن القومي حضر #الفريق_عماد_محمد_محمود وكيل وزارة الداخلية لشؤون الشرطة اعمال مؤتمر الامن المائي بحضور معالي وزير الموارد المائية و مستشار الامن القومي السيد قاسم الاعرجي ونائب قائد العمليات المشتركة و عدد من القادة الأمنيين والوزارات المعنية والشخصيات الحكومية المختصة ،حيث تم مناقشة السبل والخطط التي من شانها تعزيز الامن المائي للبلاد بالتعاون مع جهات الاختصاص #اعلام_وكالة_شؤون_الشرطة
صحة الكرخ / انجاز (22488) الف كتاب و امر اداري و معاملة في قسم الامور الادارية خلال شهر
تجريبي
رئيس مجلس الوزراء السيد مصطفى الكاظمي يستقبل الوفد الحكومي الامريكي
الصحافة الفلسطينية نجحت في فضح الاحتلال الاسرائيلي
تجريبي 4
تجريبي 3
تجريبي 2
تجريبي
الجبهة العربية الفلسطينية لا انتخابات دون الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين
مشروع ماء العبطانية يعود للعمل بعد توقف دام اكثر من سبع سنوات
بيان شجب واستنكار وبراءة من قاتل مريم
تجريبي
تضحيه… بقلم هيام الشوربجي
في التأني…الندامه /بقلم عباس قاسم جبر _العراق
حنايا الروح/بقلم شلير كاظم محمد
الاستحمار والغباء المصطنع / إبراهيم الشباني
(( مخبولة بك)) بقلم ميسرة هاشم الدليمي- العراق
شبكة تحالف الاقليات العراقية تدعو الجهات الحكومية والدولية الى حماية حقوق الاقليات
ضياع .. بقلم أركان القيسي /العراق
الأجور اليومية في دوائر كهرباء ميسان يتظاهرون للمطالبة بتثبيتهم
التربية ترفض اعتماد المعدل التراكمي بديلا عن الامتحانات النهائية الفعلية
التربية تحدد يوم 30 من أيلول بدء العام الدراسي 2019/2020
محافظ واسط يكرم صحفيي المحافظة بقطع أراضي سكنية وبناية جديدة لفرع النقابة فيها
الاتصالات والكهرباء استعدادات واسعه لإطلاق مشروع التحول الرقمي
الخطوط الجوية: 184 الف مسافر تنقلوا عبر طائراتنا خلال شهر آذار الماضي
العمل تنظم دورة عن المخاطر المهنية في العمل بمشاركة 6 وزارت
سجاد تدعو الياسري إلى تكريم مفرزة شرطة من محافظة الديوانية
المراجع الدينية في النجف الاشرف تلتقي وفد المفوضية العليا المستقله للانتخابات
الراوي تتابع النقص في الكوادر والأجهزة الطبية في الانبار
السليمانية تحتفي بيوم المرأة العالمي
انفجار أول سيارة في بغداد تعمل بالغاز السائل
تربية الديوانية تعقد مؤتمرها العلمي الثالث حول ادارة الجودة
وزير النقل يهنئ العراقيين جميعا بعيد نوروز
الدليمي يعلن عن أولويات خطة الوزارة الخمسية ومرتكزاتها التنموية
ألبصرة تعلن بدء التعاقد مع الخريجين بصفة(محاضر عقد)لسد الشواغر
وزير التجارة يتابع ميدانيا سير إنجاز البطاقة التموينية
الحسني يستقبل ألسيدة الأولى ويزوران مختبرات الزراعة النسيجية والحديقة النباتية
بيرة بالليمون .. بقلم فوز حمزة الكلابي.. العراق
نيجرفان بارزاني يجتمع مع وفد الطائفة السريان الأرثودوكس